الحمدلله الذي بحمده تدوم النعم , اتممنا السنة الأولى في طب الأسنان
منذ فترة وهذا النوع من التدوينات يشغل تفكيري
أن اختصر أهم لحظات كل سنة دراسية في تدوينة بسيطة
ليس الغرض منها ( نقل التجربة ) طبعاً , بل مجرد تدوينة للذكرى ..
||
سنة كاملة مليئة بالإنجازات و التحديات
بالرغم من بعض اللحظات اليائسة , لا أنكر أنها من أجمل السنوات في حياتي
بداية بالزميلات اللطيفات وانتهاءاً بالمعلومات العظيمة المكتسبة خلال سنة واحدة فقط
*
" ليش تدرسون 7 سنين وانتم بس أسنان ؟ "
" تدرسون عن كل شي ؟ وش دخلكم أنتم بس اسنان ! "
وأخيراً ! استطيع الرد وبكل ثقة على اصحاب الأسئلة من النوع السابق :)
أتوقع .. بل أجزم أن جميع طلاب الأسنان واجهوا هذا النوع من الأسئلة
وجواب اسئلتهم ببساطة يستطيع أن يجيب عليها
طالب أنهى السنة الأولى فقط من دراسته لطب الأسنان :)
أخذت أقنع نفسي منذ البداية أنني سأتعامل مع [ الإنسان ] قبل [ الأسنان ]
و لكي أفهم طبيعة [ الأسنان ] لابد لي من أن أفهم طبيعة [ الإنسان ] .
فـ 80% من أمراض الفم و الأسنان مرتبطة ارتباط وثيق
ببقية أعضاء جسم الإنسان !
( مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو , تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى )
بعض الأمثلة البسيطة :
*
لهذا معظم الدراسة في السنتين الأولى لطب الأسنان تشمل الأنسان كله
و التركيز الأكثر في منطقة الرأس و العنق
ومع تقدم السنين الدراسية يزداد تركيز الدراسة فالفم و الأسنان
*
|
صورة ( مقتصة xD ) للمشرحة اثناء دراسة مادة التشريح
دراستنا في المشرحة كانت مقتصرة على منطقة الرأس و العنق فقط
بالرغم من الصعوبة التي واجهتها في البداية بسبب كثرة الاعصاب و الأوردة
و العضلات في الوجه و العنق , كنت اعتبرها تجربة رائعة أن يتجسد ما ادرسه في الأوراق
طبيعياً أمامي .. من خلال جثة ممدة في سرير معدني بارد :)
*
|
* بين أسوار كليتنا :
انتقالاً من الحديث عن التشريح و المشرحة في كلية الطب
إلى معامل كليتنا الجميلة ( pre-clinical labs )
معامل ما قبل العيادة وماقبل مواجهة مرضى حقيقيين xD !
الفصل الدراسي الأول لم يكن حافلاً بمواد طب الأسنان
مادتان فقط , و معمل واحد وهو معمل الشمع
معمل الشمع بالرغم من الدرجات المتطايرة فيه
كان تجربة جيدة بعض الشي لقياس مدى موهبتي في النحت والبناء :)
كل اسبوع نقوم بدراسة سن واحد بمحاضرة ساعة أو أكثر
ندرس تشريحه من خمس اتجاهات غالباً
والتشريح للأسنان يشمل التضاريس الموجودة فيه من :
cusps - ridges - grooves - pits - fossa
ويتم تطبيق ماتم دراسته في معمل الشمع .. بجلب نموذج لسن و جزء فارغ ليتم بناءه
معمل الفانتوم مشترك للسنة الأولى و السنة الثانية
التدريب المحاكي .. الرابردام بالنسبة للسنة الأولى , و الحفر بالنسبة للسنة الثانية
يعتبر أهم معمل لتدريب الطالبات قبل دخول العيادات نهاية السنة الثانية
*
|
* ماوراء التحصيل الأكاديمي :
في بداية الفصل الأول كان اهتمامي الثقافي في الجامعة مقتصر على نادي القراءة
التابع للأندية الجامعية .. من حيث حضور للقاءات الأسبوعية و الشهرية
مع بداية الفصل الثاني بدأ نشاطنا في نادي الكتاب الخاص بكلية طب الأسنان
حصلت على شرف تصميم شعار النادي :)
وبدأنا اول نشاط لنا بكتاب ( اقرأ و القراءة الذكية لساجد العبدلي )
واحدة من نشاطات الكلية كانت دورة بسيطة عن كيفية صنع العطور
تجربة فريدة , لكن .. بالنسبة لي لن اخوض هذه التجربة مرة ثانية xD
لا أجد نفسي في صناعة العطور حتى و إن كنت بالسابق مليئة بالتساؤولات حول صناعتها
وبالرغم من ذلك احتوت الدورة على معلومات قيمة في تاريخ العطور
و أهم النقاط المتبعة في صناعة العطور و طرق المحافظة عليها ..
تعلم قوام الخط ياذا التأدب .... فما الخط الآ زينة المتأدب فإن كنت ذا مال فخطك زينة ♥
|
* الغرق في محيط الإختبارات :
مع بداية الفصل الدراسي الثاني
وكوننا نتبع النظام السنوي في الدراسة , بدأنا نخوض موجة الاختبارات مع بداية الأسبوع الثاني
انتهينا تماماً مع بداية الاجازة الصيفية :)
بلا مبالغة , وبسبب كثرة الاختبارات لم أجد توتراً ملحوظاً مع بداية الاختبارات النهائية
كونها متصلة مع ماقبلها من الاختبارات , حتى مع المجهود العظيم في فترة الاختبارات النهائية
8 مواد و 3 معامل
جدول الاختبارات ( النهائية ) بدون اختبارات المعمل ( مشرحة - فسيولوجي - رابردام )
باستطاعتي اعتبار فترة الاختبارات النهائية فقط انجاز عظيم بحد ذاته
حتى مع لحظات اليأس و البرود الدراسي و الكسل و غيره ..!
||
واجهت اسئلة كثيرة من طلاب الثانوية و السنة التحضيرية
( صدق ما تلاقون وقت تستمتعون فيه ؟ ) ( صدق ما تشوفون اهلكم ؟ )
في البداية , فلنعيد صياغة السؤال بشكل يسهل علينا الاجابة عليه
( هل فيه وقت فراغ لكم تسوون فيه شي غير الدراسة ؟ )
( فيه وقت تقعدون فيه مع أهلكم ؟ )
للأسف الأغلب ومن ضمنهم أنا احياناً نبالغ قليلاً باخبار الناس حول مدى صعوبة
و استحالة ايجاد وقت فراغ .. أو وقت مع العائلة
ربما تكون المبالغة هذه حقيقية تماماً في اخر 3 اسابيع وهي فترة الاختبارات النهائية
بسبب ضغط الوقت بين المواد , و كثرة المنهج
لكن .. في الاوقات الأخرى السابقة لفترة الاختبارات النهائية
من السهل ايجاد بعض اوقات الفراغ ( مع تنظيم الوقت طبعاً )
*
|
* موهبة جديدة :
الصباح , أجمل مكافأة لي .. بعد مساء مليء بالاوراق و الكتب
الصباح كفيل بإعادة شحن الطاقة الإيجابية , صباحاً قبل الاختبار المشي بين ارجاء الجامعة
جو لطيف , و سماء ملبدة بالغيوم ( عناصر الصباح السعيد ) ♥
المكافأة الجماعية في نهاية كل اختبار لمادة سنوية ♥
من أسعد أنواع المكافآت ♥
*
|
و انتهت السنة ♥
يارب , اجعل القادم أجمل
واجعل سنيننا مليئة بالانجازات و الأهداف
واجعلها شفيعة لنا عندما نسأل عن شبابنا فيما أفنيناه.
*
قبل اختم التدوينة
شكراً جزيلاً للصديقات اللطيفات اللي قالوا لي اكتبي لنا شكر بالنهاية xD :
شهد - غالية - اثير - رند - تالا - نورة
شكراً لليوم اللي اجتمعنا فيه , أنتم من أجمل خلق الله اللي عرفتهم في حياتي
موب بس بدراستي ♥
*
أن اختصر أهم لحظات كل سنة دراسية في تدوينة بسيطة
ليس الغرض منها ( نقل التجربة ) طبعاً , بل مجرد تدوينة للذكرى ..
||
سنة كاملة مليئة بالإنجازات و التحديات
بالرغم من بعض اللحظات اليائسة , لا أنكر أنها من أجمل السنوات في حياتي
بداية بالزميلات اللطيفات وانتهاءاً بالمعلومات العظيمة المكتسبة خلال سنة واحدة فقط
*
" ليش تدرسون 7 سنين وانتم بس أسنان ؟ "
" تدرسون عن كل شي ؟ وش دخلكم أنتم بس اسنان ! "
وأخيراً ! استطيع الرد وبكل ثقة على اصحاب الأسئلة من النوع السابق :)
أتوقع .. بل أجزم أن جميع طلاب الأسنان واجهوا هذا النوع من الأسئلة
وجواب اسئلتهم ببساطة يستطيع أن يجيب عليها
طالب أنهى السنة الأولى فقط من دراسته لطب الأسنان :)
أخذت أقنع نفسي منذ البداية أنني سأتعامل مع [ الإنسان ] قبل [ الأسنان ]
و لكي أفهم طبيعة [ الأسنان ] لابد لي من أن أفهم طبيعة [ الإنسان ] .
فـ 80% من أمراض الفم و الأسنان مرتبطة ارتباط وثيق
ببقية أعضاء جسم الإنسان !
( مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو , تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى )
بعض الأمثلة البسيطة :
- أمراض الفم و أمراض القلب :
أمراض الفم مثل إلتهاب اللثة أو تسوس الأسنان التي تكون غالباً بسبب بعض أنواع الباكتيريا مرتبطة بشكل مباشر بأمراض القلب خاصة تجلط الشرايين .. بسبب انتقال البكتيريا بالدورة الدموية حين إهمال العلاج المناسب
- التسوس و تأثيره على الدماغ :
يؤدي اهمال علاج تسوس الأسنان العلوية لتضاعف الباكتيريا مسببة التهاب في الفك العلوي و انتشارها عبرالأوردة للدماغ
اقتبست بعض النقاط من مقال يدرس انتشار عدوى الأسنان :
بالتركيز في النقطة الأولى حيث يقول صاحب المقال فيها
أن أمراض الفم و الأسنان من الممكن أن تؤدي لبعض المضاعفات الطبية الأخرى
ومنها ( الموت ) !!
يتضح أن من المهم لطبيب الأسنان أن يوافق بين معرفته الطبية العامة
و معرفته في طب الأسنان .
*
لقراءة المقال كاملاً : اضغط هنا ..
*
لهذا معظم الدراسة في السنتين الأولى لطب الأسنان تشمل الأنسان كله
و التركيز الأكثر في منطقة الرأس و العنق
ومع تقدم السنين الدراسية يزداد تركيز الدراسة فالفم و الأسنان
*
|
( وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلا تُبْصِرُونَ )
دراستنا في المشرحة كانت مقتصرة على منطقة الرأس و العنق فقط
بالرغم من الصعوبة التي واجهتها في البداية بسبب كثرة الاعصاب و الأوردة
و العضلات في الوجه و العنق , كنت اعتبرها تجربة رائعة أن يتجسد ما ادرسه في الأوراق
طبيعياً أمامي .. من خلال جثة ممدة في سرير معدني بارد :)
لا شك بأني خليفة دافنشي في القرن الواحد و العشرين :)
من يعرف سيرة دافنشي لن يخفى عليه أنه كان يذهب سراً
للمشارح و يشرح ما يزيد عن 30 جثة ليستكشف جسم الإنسان أو كما يصفه ( آله الكمال )
( ثُمَّ سَوَّاهُ وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ قَلِيلًا مَا تَشْكُرُونَ )
هذا المخلوق العظيم ( الإنسان ) يظهر فيه بديع خلق الله
ترابط انسجته و أجهزته بعضها ببعض , تطابق كل العظام و العضلات و الأوردة و الأعصاب
عند كل البشر تطابقاً عجيباً ! يثبت وبلا شك أن خالقها واحد .. لا مجال للصدفة أن تحكمها !
( أَوَلَا يَذْكُرُ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا )
كنت لا شيء و أصبحت كل شي ! وتحسب أنك جرم صغيرُُ وفيك انطوى العالم الأكبر !
جسم الإنسان علم .. بل محيط من العلم !
فكان جسم الإنسان للفنان الشهير ليوناردو دافنشي مصدر إلهام واكتشاف يكتفي به في حياته
رسوم دافنشي في التشريح :
*
|
* بين أسوار كليتنا :
انتقالاً من الحديث عن التشريح و المشرحة في كلية الطب
إلى معامل كليتنا الجميلة ( pre-clinical labs )
معامل ما قبل العيادة وماقبل مواجهة مرضى حقيقيين xD !
- معمل الشمع :
الفصل الدراسي الأول لم يكن حافلاً بمواد طب الأسنان
مادتان فقط , و معمل واحد وهو معمل الشمع
معمل الشمع بالرغم من الدرجات المتطايرة فيه
كان تجربة جيدة بعض الشي لقياس مدى موهبتي في النحت والبناء :)
كل اسبوع نقوم بدراسة سن واحد بمحاضرة ساعة أو أكثر
ندرس تشريحه من خمس اتجاهات غالباً
والتشريح للأسنان يشمل التضاريس الموجودة فيه من :
cusps - ridges - grooves - pits - fossa
ويتم تطبيق ماتم دراسته في معمل الشمع .. بجلب نموذج لسن و جزء فارغ ليتم بناءه
- معمل الفانتوم :
معمل الفانتوم مشترك للسنة الأولى و السنة الثانية
التدريب المحاكي .. الرابردام بالنسبة للسنة الأولى , و الحفر بالنسبة للسنة الثانية
يعتبر أهم معمل لتدريب الطالبات قبل دخول العيادات نهاية السنة الثانية
- الرابردام : قطعة مطاطية تقوم بتسهيل عمل الطبيب من خلال عزل السن المراد علاجه عن بقية العناصر الموجودة في الفم من لعاب و البخار الناتج من تنفس المريض و الدم الناتج من اللثة الملتهبة و غيره
- Dental Xrays
بشكل سطحي جداً تعرفنا على أنواع الأشعة المستخدمة في تشخيص الأسنان :
- OPG : و هي الأشعة البانورامية الشائعة في التشخيص خاصة في تقويم الأسنان
- periapical : اشعة تظهر السن بالكامل من التاج إلى الجذر
( ثلاثة اسنان بالكثير ) في فك واحد فقط ( علوي أو سفلي )
يستخدم غالباً لتشخيص أمراض الجذر Root أو عظام الفك
- Bite wing : هذا النوع من الأشعة مشابه تقريباً لسابقه ,
ويختلف معه في اظهار الاسنان من كلا الفكين ( العلوي و السفلي )
يستخدم غالباً لتشخيص التسوس بين الأسنان .
*
|
* ماوراء التحصيل الأكاديمي :
تعتبر كلية طب الأسنان في المدينة الجامعية للطالبات أقوى كلية من
حيث النشاطات الإضافية و الثقافية , للأسف نشاطاتي قليلة جداً هذه السنة
بإذن الله , سيتغير الحال في بداية الفصل القادم :)
|
- نادي الكتاب :
في بداية الفصل الأول كان اهتمامي الثقافي في الجامعة مقتصر على نادي القراءة
التابع للأندية الجامعية .. من حيث حضور للقاءات الأسبوعية و الشهرية
مع بداية الفصل الثاني بدأ نشاطنا في نادي الكتاب الخاص بكلية طب الأسنان
حصلت على شرف تصميم شعار النادي :)
وبدأنا اول نشاط لنا بكتاب ( اقرأ و القراءة الذكية لساجد العبدلي )
- صنعت عطراً اخيراً :
واحدة من نشاطات الكلية كانت دورة بسيطة عن كيفية صنع العطور
تجربة فريدة , لكن .. بالنسبة لي لن اخوض هذه التجربة مرة ثانية xD
لا أجد نفسي في صناعة العطور حتى و إن كنت بالسابق مليئة بالتساؤولات حول صناعتها
وبالرغم من ذلك احتوت الدورة على معلومات قيمة في تاريخ العطور
و أهم النقاط المتبعة في صناعة العطور و طرق المحافظة عليها ..
- وتر الضاد :
" أنا نَبْعُ الأصالَةِ والبَيانِ أنا لُغَةُ العُروبَةِ والمَعاني أنا العربيةُ الفصحى "
مبادرة #وتر_الضاد
22 Nov 2015
- دورة الخط العربي :
تعلم قوام الخط ياذا التأدب .... فما الخط الآ زينة المتأدب فإن كنت ذا مال فخطك زينة ♥
من أجمل الدورات , تجربة عظيمة , للأسف وقتها مقتصر على يوم واحد فقط ( 6 ساعات )
لكن كانت تجربة جيدة لاكتشاف اهتمام جديد وهو ( تعلم الخط العربي )
بإذن الله .. سيكون هدف جديد و طموح مميز
*|
* الغرق في محيط الإختبارات :
مع بداية الفصل الدراسي الثاني
وكوننا نتبع النظام السنوي في الدراسة , بدأنا نخوض موجة الاختبارات مع بداية الأسبوع الثاني
انتهينا تماماً مع بداية الاجازة الصيفية :)
بلا مبالغة , وبسبب كثرة الاختبارات لم أجد توتراً ملحوظاً مع بداية الاختبارات النهائية
كونها متصلة مع ماقبلها من الاختبارات , حتى مع المجهود العظيم في فترة الاختبارات النهائية
8 مواد و 3 معامل
باستطاعتي اعتبار فترة الاختبارات النهائية فقط انجاز عظيم بحد ذاته
حتى مع لحظات اليأس و البرود الدراسي و الكسل و غيره ..!
||
واجهت اسئلة كثيرة من طلاب الثانوية و السنة التحضيرية
( صدق ما تلاقون وقت تستمتعون فيه ؟ ) ( صدق ما تشوفون اهلكم ؟ )
في البداية , فلنعيد صياغة السؤال بشكل يسهل علينا الاجابة عليه
( هل فيه وقت فراغ لكم تسوون فيه شي غير الدراسة ؟ )
( فيه وقت تقعدون فيه مع أهلكم ؟ )
للأسف الأغلب ومن ضمنهم أنا احياناً نبالغ قليلاً باخبار الناس حول مدى صعوبة
و استحالة ايجاد وقت فراغ .. أو وقت مع العائلة
ربما تكون المبالغة هذه حقيقية تماماً في اخر 3 اسابيع وهي فترة الاختبارات النهائية
بسبب ضغط الوقت بين المواد , و كثرة المنهج
لكن .. في الاوقات الأخرى السابقة لفترة الاختبارات النهائية
من السهل ايجاد بعض اوقات الفراغ ( مع تنظيم الوقت طبعاً )
*
|
* موهبة جديدة :
موهبة جديدة أصبحنا نتمتع بها في نهاية السنة :)
[ موهبة مكافأة الذات :) ] , لنفسك عليك حق .. بعد أي انجاز وإن كان بسيطاً ( اختبار - مشروع او غيره )
كافئ نفسك , اقنع نفسك بأنك حققت شيئاً عظيماً
مكافأة بسيطة مع كل انجاز بسيط كفيلة بتغييراتجاه مشاعرك السلبية
- - بعد كل محاضرة اثناء المذاكرة : كافئ نفسك بكوب قهوة :)
- - بعد كل مادة تنهيها : كافئ نفسك بفيلم طويل :)
- - بعد كل اختبار تنهيه وإن جلبت العيد فيه : كافئ نفسك بوجبة لذيذة :) واخبر نفسك أن القادم أجمل ..
الصباح , أجمل مكافأة لي .. بعد مساء مليء بالاوراق و الكتب
الصباح كفيل بإعادة شحن الطاقة الإيجابية , صباحاً قبل الاختبار المشي بين ارجاء الجامعة
جو لطيف , و سماء ملبدة بالغيوم ( عناصر الصباح السعيد ) ♥
المكافأة الجماعية في نهاية كل اختبار لمادة سنوية ♥
من أسعد أنواع المكافآت ♥
*
|
و انتهت السنة ♥
يارب , اجعل القادم أجمل
واجعل سنيننا مليئة بالانجازات و الأهداف
واجعلها شفيعة لنا عندما نسأل عن شبابنا فيما أفنيناه.
*
قبل اختم التدوينة
شكراً جزيلاً للصديقات اللطيفات اللي قالوا لي اكتبي لنا شكر بالنهاية xD :
شهد - غالية - اثير - رند - تالا - نورة
شكراً لليوم اللي اجتمعنا فيه , أنتم من أجمل خلق الله اللي عرفتهم في حياتي
موب بس بدراستي ♥
*
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق