الثلاثاء، 8 أغسطس 2017

القراءة الصيفية 🌞


عدت بطاقة متجددة لطرح تدونية شاملة لمجموعة كتب ، بعكس السابق ( تقرير منفصل لكل كتاب ) 
الحمد لله إجازتي حافلة بالكتب الممتعة ، وتلقيت بعض التحفيز فيما يتعلق بالكتب المملة نوعاً ما 
بشكل عام ، سعيدة و راضية بالكتب اللي أنهيتها حتى الآن ! ولو إنها قليلة ، لكن أضافت اشياء جديدة لي

ومازلت مصرة أقرأ بعض الكتب بما أن لسا باقي شهر تقريباً على إنتهاء الإجازة 
لكن القائمة فاضية حالياً ، فبكون سعيدة جداً بإقتراحاتكم الجميلة بخصوص الكتب اللي مهم أقرأها قبل نرجع للكرف و التعب



إجازتنا الصيفية أقدر أعتبرها نعمة عظيمة بسبب مدتها الطويلة العجيبة :)
أربع شهور كفيلة بتغييرك جذرياً ، تكتسب مهارة جديدة تحترف شي جديد ، أو تضيف على نفسك هوايات جديدة 
بشهادة عدة اصدقاء من بلدان ثانية أعتبروني الأكثر حظاً بينهم بهالإجازة الصيفية 
أطول اجازة لواحد منهم ما تتعدى الشهر ! 
طيب كيف أقدر أستفيد منها ؟ مدة طويلة مثل كذا هي في الحقيقة سلاح ذو حدين ! 
إما تكون ضحية للملل و الفتور أو منتصر ومستغل للوقت .. 

عودة بذاكرتي لأيام الدراسة ! أو العاصفة مثل ما وصفتها بتدوينتي الرمضانية ! 
أيام الدراسة كنت اتمنى ألاقي وقت فراغ ولو أسبوع أمارس فيه هواية من هواياتي .. 
كنت أتمنى لو بيوم واحد أقرأ كتاب بعيد عن كتب تخصصي الجامعي ، لكن بكل مرة أحاول افتح كتاب 
تتشكل كتب التخصص قدامي و تضرب ضميري الدراسي 

بدأت الإجازة وكان قرار ألزمته لنفسي أخلص معظم الكتب اللي جمعتها وقت الدراسة ووفرتها للإجازة 
ما أنكر إني مريت على أيام كنت فيها إنسانة كسولة وكتبي قعدت مدة في الرف مغبرة 
لكن حاولت قدر المستطاع ألاقي شي يحفزني أقرأها بمتعة 


المسابقات الصيفية ! هي المسابقات اللي مافيها خاسر ! أعتبر هالنوع من المسابقات محفز فعّال جداً للقراءة .. 
هدفي فيه كان إني أقرأ مع مجموعة أشخاص يشاركوني نفس الإهتمام ماكنت مهتمة بنتيجة المسابقة و الفوز كثر الإهتمام بالإنجاز نفسه

شاركت في مسابقة تابعة لمشروع أصدقاء القراءة .. مسابقة ( نقرأ لنرتقي )
تتكون من 3 مراحل : 

  • المرحلة الأولى: قراءة يومية لمدة نصف ساعة على مدى عشر أيام متتالية 
  • المرحلة الثانية : قراءة خمس كتب في عشرة أيام 
  • المرحلة الثالثة : قراءة كتابين في عشرة أيام مع الإجابة عن الأسئلة المطروحة من قبل حساب المشروع 

بالنسبة للتحديات الشخصية .. ماكانت فعالة معي بشكل مناسب .. دائماً اتخاذل فيها 
لكن كثير من الأشخاص مستمتعين و ينجزون فيها بطريقة رائعة 

انتشرت الكثير من جداول تحديات القراءة ( إما مضمونة بوصف أو ذات مجال مفتوح ) 
وبما أن تدوينتي جت بوقت متأخر نوعاً ما :( و بخاطري اصمم جدول تحدي 
قررت أخليه بسيط ومناسب لعدد الأيام المتبقية في الإجازة .. 

10 كتب للـ 40 يوماً المتبقية في الإجازة ! ^^ 
تقدون تطبعونها وتضيفونها للبلانر الخاص فيكم أو تعلقونها بالغرفة مثل ماسويت 


( ماخصصت الجدول لإجازة الصيف للي حاب يتحدى نفسه في أوقات وإجازات ثانية )
المطلوب : تكتب اسماء كل الكتب اللي حاب تقرأها ، ثم علامة صح في الدائرة بعد ما تنتهي من قراءتك للكتاب
الجدول أشبه مايكون بالـ To Do List ! 
تقدر تنهي كتاب كل 4 أيام أو توزع الأيام والكتب بالطريقة المناسبة لوقتك ولكمية الكتاب 


 السؤال الأزلي الدائم السرمدي الكل شي ! 
ماتوقع فيه أحد يحب يقرأ مامر عليه هالسؤال ! ( تفضل الكتب الورقية أم الإلكترونية ؟
قررت اضيف فقرة أطرح فيها رأيي بهالموضوع بهالتدوينة ، خاصة إني بهالإجازة قرأت عدد كبير من الكتب الإلكترونية 

راح نلاقي نقاش حاد بين حزبين ( حزب يشجع القراءة الإلكترونية و حزب يشجع الطريقة التقليدية الورقية )
شخصياً ، أنا في المنتصف أراقب الحزبين فقط .. كل النوعين لهم مميزاتهم وعيوبهم 
بالرغم من أني أحاول قدر المستطاع أكون صديقة البيئة و ألعب دور في تقليل عدد الأشجار المستهلكة بعملية صناعة الورق 
إلا أني مازلت متمسكة بالطريقة التقليدية .. كونها قانونية أكثر 

ووين المشكلة بإستغلال بعض الأشجار لغرض مفيد ؟ المشكلة فقط ببعض الكتب اللي ( ماراح أقول عديمة فائدة ) لكن كبير عليها مسمى كتاب ولو طُرحت في تدوينة أو ( تغريدة ) لكان أفضل 
طبعاً بهذا الزمن نشهد ثورة عجيبة من هالنوع من الكتب ، كتاب أكثر من 100 صفحة والصفحة الوحدة فيها خاطرة ما تتجاوز السطرين ! 
بهالحالة أكون واقفة أمام الرف اللي فيه هالنوع من الكتب وأرثي الشجر المقطوع عشانه ! 
وين المشكلة لو طرحت خاطرتك في تغريدة ؟ أنا متأكدة أنها ماراح تتجاوز الـ 140 حرف يا سيد متباهي ! 
ماقدرت ألاقي عذر لهالنوع من الكُتّاب .. إلا المال للأسف .. وهنا يكون الكتاب الإلكتروني حل لهالمهزلة البيئية 


طيب .. ليش نلجأ للكتب الإلكترونية ؟ وليه هي غالباً تكون غير قانونية ؟ 
بالنسبة لي الجأ للكتب الإلكترونية .. في حالة ماكان الكتاب متوفر في المكتبات ، أو كان ممنوع بطريقة ما 
أو ( بالنسبة للكتب الجامعية ) مافيه نسخة أو طبعة جديدة متوفرة تتوافق مع المتطلبات الجامعية 

بعض الكُتاب يمنعون نسخ كتبهم وطرحها لأغراض شخصية في الإنترنت ، وأنا أحترم رغبتهم لأن إصدار كتاب للطبعة الأولى راح يكلف الكاتب مبلغ هائل و تعب في التدقيق و النشر و غيره 

أما بعض الكتّاب بعد ما ينتشر كتابه و يلاقي ربح بدل من الخسارة راح يفضل نشر الفائدة أكثر 
فـ مجرد ايميل بسيط أو رسالة في مواقع التواصل للكاتب تستأذن قراءتك لكتابه مجاناً بنسخة الكترونية أو تستأذن منه طرح بعض الصفحات من كتابه في الإنترنت راح تكون كفيلة بتبرأة ذمتك من هالناحية * والكثير منهم راح يوافقون *

أحياناً الكاتب يتفق مع بعض الشركات أو المواقع المتخصصة بطرح الكتب الإلكترونية 
إما الموقع يشترونها من الكاتب ويعرضونها للقارئ مجاناً أو القارئ يشتري النسخة منهم 
فهذي أفضل طريقة لقراءة الكتب الإلكترونية ، وهي الطريقة القانونية الوحيدة 

من المواقع اللي تقدم هالخدمة :

موقع ManyBooks موقع أجنبي يوفر الكثير من الكتب المجانية أو المخفضة 
http://manybooks.net/

موقع نيل وفرات . كوم 
أفضل موقع عربي يوفر نسخ إلكترونية لبعض الكتب العربية ( غير مجانية )
هنا أفضل مكان لأصدقاء البيئة والقانون :)
http://www.neelwafurat.com/


نجي للجزء الأهم في التدوينة ! أيش قرأنا في الإجازة ؟ 
راح أطرح وصف مختصر ورأيي الشخصي للكتب اللي قرأتها الفترة الماضية 
وراح يسعدني طرحكم لكتبكم الصيفية في التعليقات أو ترسلونها لي في أي موقع من مواقع التواصل الإجتماعي 
تقدرون تتابعوني على حسابي في موقع Goodreads ونتشارك الكتب و الإقتباسات و التقييمات المتعلقة بكل كتاب 

ثنائية حكومة الظل للدكتور منذر القباني 
سلسلة مكونة من روايتين يغلب عليها الطابع التاريخي ، الجزء الأول تحت مسمى حكومة الظل و الجزء الثاني تحت مسمى عودة الغائب.
راح اتكلم عن جانبين بخصوص هالروايتين ، الجانب الأول نظرتي للكتاب و الجانب الثاني نظرة معظم القراء بخصوص أسلوب الدكتور منذر القباني 

بدايةً بالجزء الأول ( حكومة الظل ) وهو الجزء الأفضل و الأمتع بالنسبة لي ، الحبكة الدرامية و الغموض فيه تغلب و تفوق على الجزء الثاني بجداره .. الرواية تتكلم عن بعض الأحداث الغامضة اللي حدثت في العصر العثماني قبل قرن من الزمن وتأثيرها في الوقت الحالي ( أو 2006 حسب وقت اصدار الرواية ) 
في هذا الجزء مسارين مهمين وكل مسار بشخصية مهمة 
المسار الأول سنة 1909 وشخصية خليل الوزان كأحد مبعوثي الدولة العثمانية من الحجاز لكشف بعض الأسرار و المؤامرات الساعية لإسقاط الخلافة العثمانية 
المسار الثاني سنة 2006 وشخصية نعيم الوزان حفيد خليل الوزان ، وفي هذا المسار يسعى نعيم لكشف سر رسالة الكترونية وصلته من الدكتور عبد القادر بعد وفاته وعلاقتها بالأحداث القديمة و كشف الستار عن حقيقة جده خليل 

يقول ( أحداث اليوم هي وليدة الماضي
وهذا أكثر ماشدني في الرواية ، مدى تأثير الماضي في أحداث الحاضر و المستقبل


بالنسبة لرأي معظم القراء بخصوص هذا الجزء ، الجميع اتفق أن اسلوب الدكتور منذر القباني مشابه لسلوب دان براون ورواياته المتعلقة بالماسوينة و نظريات المؤامرة 

بالنسبة لي .. أرى أن كلمة تشابه ماهي مناسبة مثل كلمة ( تقمص ) ، أعتقد أو أجزم أن الدكتور منذر القباني من أشد المعجبين بأسلوب دان براون وهالشي ظهر في طريقته في سرد أحداث الرواية 

لكن دان براون له اسلوبه المميز ويستحيل تقمص هذا الأسلوب 100% ، أي شخص قرأ لدان براون راح يلاحظ ان دان براون مهتم بأدق التفاصيل و مهتم بوصف البيئة المحيطة بالشخصيات أكثر من سرد الأحداث ( وهذا اللي يفسر مدى ضخامة كتب دان براون ) 


من أكثر الأشياء اللي أعجبتني في هالرواية هو عدم تحيز الكاتب بشكل مبالغ فيه للدولة العثمانية ( و إن كان معجب فيها من الأساس) كيف كان تصويره للدولة العثمانية ؟ 

في فترة سفر خليل الوزان لاسطنبول كأحد مبعوثي الدولة العثمانية من الحجاز ، صور الكاتب مدى الاختلاف الكبير بين الحياة في اسطنبول و بين الحياة في الحجاز ، كان خليل بكل حزن يتأمل فخامة المباني و الحياة الراغدة في اسطنبول و يقارنها بحال الفقر و المرض في الحجاز ، بالرغم من أن الحجاز كانت تابعة للدولة العثمانية ، وكانت وجهة مهمة لكل المسلمين في ذلك الوقت ، لكن الإهمال العثماني لها كان واضح وضوح الشمس .. لكن .. الدكتور منذرالقباني كان أكثر مايلوم الأحداث السياسية اللي كانت ضذ الدولة أكثر من لوم الخلافة في ذلك الوقت ! 

الحق يقال .. بما أن الدولة العثمانية كانت تحت سيطرة الأتراك .. كان الحقد و الكره للعرب واضح .. أنا ماني مهووسة بنظريات المؤامرة اللي تكون ضد العرب ، لكن بخصوص الدولة العثمانية .. أنا أجزم أن الأتراك كانوا ضد العرب

فبعد دولة عربية اسلامية عظيمة مثل الدولة العباسية اللي كانت مهيمنة على معظم أقطار الأرض ، جاء الوقت لإذلال العرب ! 
و إن سألتوا أي كبير بالسن أو قرأتوا أي كتاب لأجدادنا .. راح تلاحظون مدى الإذلال و الفقر اللي كان محيط فيهم بسبب الأتراك 

دولة اسلامية ؟ أي دولة اسلامية تهتم بعاصمتها الأعجمية و تهمل معالمها الإسلامية في الحجاز ! 
لو نقارن حال اسطنبول و حال الحجاز في الوقت العثماني راح نلاقي فجوة عظيمة بينهم ، فجوة بين الحياة الملكية للأتراك و حياة الضعف و الفقر للعرب عامة وللحجاز خاصة 
في الرواية .. كانت المؤامرات لإسقاط الدولة العثمانية هي بسبب الحروب الصليبية و مؤامرات اليهود لإسقاط فلسطين 
لكن .. هذي المؤامرات جاءت نتيجة التفكك الإسلامي بين المسلمين في هالدولة ..
فسقطت ذليلة نتيجة اهمالها .. قبل تسلط أعدائها 


بالنسبة للجزء الثاني من الرواية ( عودة الغائب ) هي تكملة للأحداث بعد ثلاث سنوات من نهاية أحداث حكومة الظل ، حسيت أن الدكتور بالغ شوي في سرد الأحداث هنا .. كان السرد ممل نوعاً ما و بعيد عن المحور الأساسي من الرواية ، كثرت الشخصيات في هالرواية و كانت معظم الأحداث متعلقة بالحاضر .. كان الحديث عن الماضي قليل جدا 

بداية الكتاب تتكلم عن نجم الدين غول و سر وفاته في الماضي .. و بعدها يمضي الكاتب في الحاضر لفك سر رسالة نجم الدين من قبل جماعة العروة الوثقى 

 ما أعجبني في هالجزء كان أهتمام الكاتب بالعلاقة بين الشخصيات أكثر من الأحداث الغامضة اللي قاعدة تصير
زادت العلاقات العاطفية .. وزادت الشخصيات الغريبة نوعا ما .. 
وما أدري هل تناسى الكاتب بعض الأحداث أو تعمد أنه يخلي نهايتها مفتوحة لخيال القارئ .. ؟! 

الشي الجديد في هالجزء و اللي أضاف لي معلومة جديدة هو مجموعة بلدربيرغ Bilderberg Group 


هو نادي سري و غير رسمي يضم الأشخاص الأكثر نفود في العالم سواء كانوا رؤوساء أو مدراء شركات أو بنوك أو رجال أعمال وغيرهم ، في هذا النادي يتناقشون حول الأحداث السياسية و الاقتصادية المتعلقة بالعالم 
اسم المجموعة يرجع لفندق يحمل نفس الأسم ( صورة الفندق خلف الأشخاص ) هذا الفندق متواجد في مدينة أوستيربيك في هولندا
لكن مع مرور الوقت تشعبت المجموعة وصار نفودها يطغى على أماكن عديدة .. و مقراتها منتشرة في كل مكان 

( وتعقد اجتماعات المجموعة بشكل سنوي في أوروبا، ومرة كل أربع سنوات في الولايات المتحدة أو في كندا. حيث يتم حجز فندق الاجتماع كاملاً ويضرب حوله نطاق كامل من السرية وتمنع وسائل الإعلام من الاقتراب، ولا يتم تقديم بيانات للصحافة حول الاجتماعات. كما أن على أعضاء المجموعة أن يقوموا بأداء قسم السرية )

هذا فيما يتعلق بثنائية حكومة الظل .. 


لاعب الشطرنج من الروايات اللي قرأتها في بداية الإجازة .. ماراح اخوض بهالكتاب هنا لأني سبق ونزلت تقرير كامل عن هذي الرواية .. تلاقونها في هالرابط 

التسمم بلعبة الشطرنج | كتاب The Royal Game

هذا اختصار نسخته من تدوينتي السابقة المتعلقة بهالكتاب : 



قيل أن الشطرنج لا يرهق الذهن أبداً ، بل يزيد من مرونته وحيويته ... حسناً هذا بالطبع إن كنت من الهواة الذين يتخذون الشطرنج تسليةً فقط .. لكن ماذا عن الذين اتخذوه عالماً بحد ذاته ؟ يبنون بأنفسهم وبأدواتهم عالماً مصغراً عالماً متفرداً لا مثيل له. تعددت أسباب اتخاذهم لهذا العالم مكان يتمحورون حوله فمنهم من كان سببه بحثاً عن الشهرة و المال ، ومنهم من كان سببه لطرد امبراطورية الفراغ الجاثمة على روحه إلى أن أصبح أسير هذا العالم.
هل تعرف كم هو مرعبٌ أن يكون الشخص هو الأبيض و الأسود في الوقت نفسه ؟ كيف له أن ينصب فخاً و خطةً مرسومة ضد خصمه إن كان هذا الخصم هو نفسه ! وكيف له أن يتصدى هجوم القلعة إن كانت متوقعة في وقت سابق ؟ 
هو يحمي مملكتين في الوقت ذاته ، يحرك الحصن و البيادق المتضادة ، يتحدى نفسه ، يشتم نفسه ، ينتصر على نفسه ويُهزم من قبل نفسه ! 

كتاب دورونتين للكاتب الألباني : إسماعيل كاداريه .. هذي المرة الأولى اللي أقرأ فيها في الأدب الألباني ( وماحتكون الأخيرة إن شاء الله ) ...
أحداث الرواية تأتي بعد زواج دورونتين من شخص غريب لا ينتمي لبلادها ( وهذا شي مخالف وغير معتاد عليه في بلادهم .. كانت أول شابة تتزوج من شخص غريب عن البلاد ) كان حدث سبب حزن لمعظم أفراد البلاد .. توديع دورونتين بلباس زفافها الأبيض .. رغماً عنهم ..  ورغم رغبة أمها اللي صارت تحن لبنتها من أول يوم غادرتها فيه 

لكن .. أخيها قسطنيطن .. أقسم لأمه بالبّسا ( وهو وعد الشرف الألباني ) أنه راح يعيد أخته لأمه 
لكن القدر كان أقسى و أسرع من قسطنطين .. قُتل قسطنطين و أخوانه التسعة في معركة ( الكل مهزوم فيها ) كانت معركة ضد بعض الغزاة المصابين بالطاعون .. حتى المنتصرين في المعركة توفوا بسبب المرض 
كان حدث سوداوي لعائلة آل فراناج .. توفوا التسعة الواحد تلو الثاني .. الإبنه في مكان نائي وبعيد .. زوجات الأبناء تخلوا عن الأم .. بقيت وحيدة على مدى ثلاث سنوات .. 

بعد ثلاث سنوات من وفاة الأخوة .. عادت دورونتين للبلاد .. وعودتها كانت محاطة بغموض عجيب
تُسأل دورنتين من أعادك ؟ و جواب دورونتين الوحيد : أخي قسطنطين 
لكن قسطنطين تحت الأرض منذ ثلاث سنوات ! وهكذا تسير الأحداث .. يسعى المحقق ستريس لكشف الغطاء عن غموض عودة دورنتين و حقيقة الشخص اللي أعادها لبلادها ..

سبق وقرأت تقرير عن اسماعيل كاداريه .. وقيل أن الأساطير تغلب على معظم رواياته .. لكن بعد قرأتي لهالرواية .. عرفت أنه يحب إظهار الحقائق الواقعية على شكل أساطير فقط لجذب انتباه القارئ 

فطول الرواية أسأل نفسي ..هل هي رواية خيالية تخليني امشي بالمسار اللي يقول أن قسطنطين عاد للحياة و أعاد أخته ؟ 
أو اكمل الرواية و أحاول أعرف السبب الواقعي لعودة دورونتين بعيداً عن الخيال و الأساطير 

جمهورية افلاطون للدكتورة أميرة مطر
فيه الكثير والكثير من الكتب اللي تتكلم عن جمهورية أفلاطون وهذا الكتاب اللي قدمته الدكتورة أميرة هو المختصر المفيد للكتاب اللي قدمه أفلاطون حول جمهوريته أو مدينته الفاضلة و حواره مع معلمه ، الفيلسوف الأكبر ( سقراط )
يُفضل علماء التاريخ و الميثولوجيا الاغريقية تسميته بـ الحوار السقراطي ، لأن معظم فلسفة أفلاطون حول مدينته ماهو إلا نتيجة تأثره بمعلمه سقراط 

وأيش هي المدينة الفاضلة أو جمهورية أفلاطون ؟ برأيي أن الأسس اللي قدمها أفلاطون و معلمه هي الأسس اللي قامت من خلالها معظم الدول العادلة .. فمدينة أفلاطون اللي أسماها ( كاليبوس ) أي الدولة المثالية تقوم على أسس معينة من الإقتصاد و السياسة و القانون العادل 

فالمدينة الفاضلة من وجهة نظر أفلاطون هي اللي تتكون من 3 طبقات اقتصادية وكل طبقة تتصف بصفة فاضلة تساهم في نهوض الدولة وهذي الطبقات هي : 

  • الطبقة الحرفية أو طبقة التجار : ويتصفون بصفة 
  • طبقة الحراس : ويتصفون بالشجاعة و القوة 
  • طبقة الملوك والفلاسفة : و يتصفون بالحكمة


أعتقد أو مثل ماقرأت أن الجمهورية الأفلاطونية الفاضلة ماهي إلا نسج خيال و اسطورة من أساطير أفلاطون مثل أختها [ جزيرة أطلانتس ] بالضبط .. وهذا اللي يحيرني بفلاسفة اليونان .. يسرحون بنسج الخيال ويستصعبون تطبيق الواقع .. وما ألومهم أبداً 
فتخيل دولة ما يعم فيها إلا العدل و الخير و الفضيلة صعب إن كانوا الناس يختلفون بشخصياتهم ، فمنهم الفاضل و منهم السيء و منهم اللي يقدر يضبط نفسه ومنهم المستعصي على التغيير 
يؤمن سقراط و تلميذه أفلاطون أن العقل هو السبيل الوحيد لرفع الستار عن الحقيقة و كشف المفهوم 
وأن الطمع و الشهوات تزيد الرذيلة في الدولة و تزيد الحروب بين الأفراد 

نقطة لازم أوضحها .. أنا هنا أشرح الجمهورية كما قدمها أفلاطون .. مو كما قدمتها الكاتبة 
أعتقد أن الكتاب هذا بالذات هو مجرد نسخة مكررة من الأفكار مثل غيره من الكتب المتعلقة بالجمهورية الأفلاطونية 
لكن كان مقدمة جيدة و مختصرة و مبسطة بالنسبة لي للخوض بالفلسفة الأفلاطونية 


للدكتور مصطفى محمود 
ومثل ماهو معروف عن الدكتور مصطفى محمود ، أسلوبه البسيط و السلس و لغته المفهومة في كل كتبه .. يوصل الفكرة لعامة الناس بمختلف أفكارهم وتخصصاتهم .. وهذا الكتاب واحد من الكتب المبسطة للدكتور ، و أعتقد أن احد من اصدقاءه أو أقاربه أشار عليه بكتاب توصف بطريقتة البسيطة المعروفة النظرية النسبية لآينشتاين ! 

هل السماء زرقاء ؟ هل الحقول خضراء؟ هل الرمال صفراء؟ هل العسل حلو والعلقم مر ؟ هل الزجاج شفاف ؟ هل الخط المستقيم اقصر مسافة بين نقطتين ؟ 

حياتنا عبارة عن مسلمات استسلمنا لها لأن العلم قال لنا كذا و كذا .. لكن في هذا الكتاب راح تؤمن أن مو كل شي أمامك حقيقي 
حتى الطاولة الساكنة أمامك ماهي إلا ذرات متناهية بالصغر مكونة من أنوية و الكترونات تتحرك حولها 
وقربها الشديد خلاها تظهر بصورة الجسم الساكن عن الحركة 

لا سبيل لمعرفة المكان المطلق لأي شيء، في أحسن الأحوال نقدّر موضعه نسبةً إلى كذا وكذا، يستحيل ذلك لأن "كذا وكذا" في حالة حركة أيضاً! هناك استثناء واحد ندرك فيه الحركة المطلقة: اللحظة التي تفقد الحركة انتظامها فتتسارع أو تتباطأ، ندرك أن القطار الذي نركبه بالفعل متحرك! قد يتضاعف الكون حولنا لعشرات وملايين الأضعاف لكننا لن نشعر بذلك لأن النسب الحجمية تظل محفوظة ولأن نسبة كل حركة للحركة بجوارها ثابتة

كمثال للنسبة و التناسب : في الصباح وجدت التلفاز مثلا 3 أضعاف حجمه مساءاً 
بديهي جداً ملاحظة الفرق ، لكن لو كل شي في الحياة وبما فيه أنت شخصياً تضاعف 3 مرات ، بيحس أي شخص بالفرق ؟
إحنا نحكم عالأجسام والأشكال بناء على تناسبها مع المحيط و البيئة حولها ، وهذي الفكرة البسيطة ( لكن ماهي الوحيدة ) اللي حاول اينشتاين توصيلها

أفكار عديدة ناقشها الكتاب، ومنها المكان و الزمان ، و الزمكان 

هذا أول كتاب أقرأه للدكتور علي الوردي ، أعجبني جداً أسلوبه وصراحته في طرح أفكاره 
حسب اللي فهمته من مجرد قرأتي لهالكتاب أن الدكتور علي الوردي مهتم جدا في المواضيع الاجتماعية و حال العرب حالياً و سابقاً 
بالرغم من أن الكاتب في هذا الكتاب طرح دراسته الإجتماعية على مجتمعه ( المجتمع العراقي ) إلا أني استمتعت جداً بقرأته و أيقنت أن العرب بمختلف جنسياتهم يتشاركون نفس الطبائع و الأخلاق وحتى الضائع من الأخلاق 

يقول الدكتور الوردي : 
وجب علينا قبل البحث في الضائع من الأخلاق العربية أن نعرف ما هو الأساس الذي تبني عليه البحث. إننا بعبارة أخرى يجب أن نعرف ما هي الأخلاق قبل أن نعرف ما هو الضائع منها.

في هذا الكتاب ولأنه حول ثقاف عربية بشكل عام و ثقافة عراقية بشكل خاص .. كان معظم حوارته فيها عبارة عن مقارنة بين أخلاق البداوة و الحضارة .. والجميل في الكاتب أنه ما طرح الأفكار بناءاً على مشاهدات سطحية للأخلاق المجتمعية 
بل كانت مطروحة بناءاً على دراسة دقيقة و تقصي عميق في التاريخ العراقي و مدى التغييرات اللي صارت خلال الأعوام الماضية 
و تأثير هذي التغييرات على أخلاق كل من الحضارة و البداوة في العراق 

فمثلاً ! تأثير التحضر على الأخلاق البدوية ، يقول الدكتور أن التغيير يجب أن يجلب نتيجة جيدة بعكس معظم البدو بعد التحضر 
يقول أن أخلاق البداوة في العراق قد فقدت محاسنها كالصدق والأمانة والوقوف بوجه الظالم وبقيت مساوئها كحب الاستحواذ ، والعصبية !
و الدكتور هنا يلوم البيئة المحيطة ، ففقدان الصدق و الأمانة لدى معظم البدو في العراق كان بسبب الفقر و من أجل تأمين حياة أفضل لأبنائهم 
خصوصاً بعد استحواذ الدولة العثمانية على معظم الأراضي العراقية أثناء توطين البدو 

وهنا أكد الكاتب أننا لا نستطيع أن نصلح الأخلاق عن طريق المواعظ والنصائح ( على منوال ما كان الناس يفعلون قديماً ) .. فالأخلاق وليدة الظروف الاجتماعية التي تحيط بها
فإذا أردت تغيير الفرد و تغيير أخلاقه ، فغير بيئته


مع أني من أشد المعجبين بأسلوب باولو كويلو إلا أن هذا الكتاب من الكتب اللي قلت أنها استهلاك بحق البيئة ، مجرد خاطرات وحكايت حكيمة طرحها باولو كويلو بعدة صفحات ، كان الأنسب إنها تطرح كمقال في مجلة أو صحيفة أو كتدوينة في أي موقع
لا سبيل لمناقشة هالكتاب ، لأن الأفكار فيه غير متصلة ببعض و كل صفحة تختلف عن الصفحة اللي بعدها بالفكرة 


هذا الكتاب كان صديقي لعدة أيام ، جمييل جداً ! وفريد من نوعه ، المرة الأولى اللي أقرأ فيها هالنوع من الروايات 
الرواية للكاتب : إيرنان ريبيرا ، تتكلم الرواية عن الشخصية الجميلة ( وصديقتي ) ماريا مارجريتا طفلة تنتمي لعائلة فقيرة ومتشتته تتكون من الأب و الأبناء "ماريانو" و "ميرتو" و "مانويل" و "مارثيلينو" وهي البنت الوحيدة اللي غلب فيها الطابع الرجولي بسبب عيشتها و هرب أمها عنهم بسن صغير 

( لا أريد أن آتي و أرحل كما الجميع..لا أريد ألّا أُترك أثراً..لا أريد أن أكون كالأخريات، أنا لست كالأخريات )
هنا بدت حكاية ماريا ، كان الأب يرسلها للسينما مع بداية كل فيلم جديد ، ترجع البيت وتحكي بأسلوبها المميز و المفعم بالتفاصيل لأبوها وأخوانها 

"اكتشفت في ذلك الحين أن الناس جميعًا يرغبون في أن تروى لهم قصص، وأنهم يريدون الخروج لحظات من الواقع والعيش في تلك العوالم الخيالية التي تقدمها الأفلام والتمثيليات الإذاعية والروايات، بل إنهم يرغبون في أن تُروى لهم أكاذيب، على أن تُروى لهم تلك الأكاذيب بصورة جيدة"

بالنسبة لعائلة فقيرة ، مالحاجة لزيارة سينما إن كان أحد أفراد العائلة موهوب بسرد الأحداث و تصويرها كما هي أمام مخيلة الجميع ؟ 

يزداد فقر العائلة ، و تتحول فكرة راوية الأفلام من مجرد نشاط عائلي إلى نشاط يجذب معظم أفراد البلدة 
ثم إلى عمل تجاري يُطلب من تجار البلدة و كبار السن اللي افتقدوا بعض الأفلام القديمة ولاسبيل لإسترجاعها إلا الإستعانة بأسلوب ماريا مارجريتا السينمائي 

إننا مصنوعون من مادة الأفلام نفسها ، إلى كل عشاق الأفلام بمادتها و حبكتها 
ماريا مارجريتا أمام فقرها و حلمها الكبير ، وتلاشي الطموحات أمام واقعها المرير .. هذي الرواية كانت كفيلة بتغيير مزاجي للأفضل ! أنا بعد هذه الرواية أمسيت مغرمة بالأدب الأسباني و اللاتيني 
من العنوان يُخيل للشخص من الوهلة الأولى أن الكتاب مثل كتب التنمية الذاتية و الكتب المعتادة عن البحث عن السعادة 
لكن كتاب محمد الغزالي مختلف كل الأختلاف عن هذي الكتب المستهلكة ، هي دراسة اسلامية لحياة الفرد ، تجدد ايماني و معرفة جديدة لأمور بسيطة بالدين ممكن تكتسبها من هذا الكتاب 

الكتاب يشمل إقتباسات و أفكار عديدة لـ ديل كارنيجي مؤلف كتاب ( دع القلق و ابدأ الحياة ) 
و محمد الغزالي كان بارع جداً في انتقاء الاقتباسات المناسبة لموضوع فكرته وكان موضوعي وحيادي جداً من هذي الناحية 
هذا الكتاب يزرع أُثراً فيك بعد قراءته ، وهذا الأثر يدفعك للعمل و التطبيق وهنا هي النقطة المهمة اللي تكررت أكثر من مرة 
التطبيق هو سيد العلم ، لا علم بلا عمل ، ما تتعلمه لن يبقى و يثمر حتى تقوم بتطبيقه 

وأكثر شي زاد جمال هذا الكتاب في عيني و أنعش روحي هو كثرة الأبيات الفصيحة بعد كل فكرة يطرحها الكاتب ، الشعر الفصيح دائماً يلامس روحي و يترك فيني أثر جميل ويخليني أتذكر الموضوع اللي انطرح عشانه هالبيت بكل سهولة 

يقول الشيخ محمد الغزالي : سألني بعضهم : أليس مصيرنا الجنه نحن المسلمين مصداق قول رسول الله : " من قال لا اله الا الله دخل الجنه "
 فنظرت اليه وقدرت المسافة بين عمله وامله فوجدتها بعيدة بعيد .. ورأيت أنه لا يحفظ من الاسلام الا مايظنه عونا على كسله .. كالمتسول الذي تغيب عن ذهنه ايات القران كلها فلا يعي منها الا ايه واحده : " من جاء بالحسنه فله عشر امثالها " فهو يقرأ الايه ليستدر بها الأكف ويجمع الاموال ..
 قلت : ألاتعرف من سنة رسول الله إلا هذا الحديث وحده ..؟ إن رسول الله الى جانب مارويت يقول: " لا يدخل الجنه قتات " ويقول :" لا يدخل الجنه قاطع رحم " ويقول:" لا يدخل الجنه من كان في قلبه ذره كبر " ويقول:" ليس منا من غشنا " ويقول :" ليس منا من لطم الخدود وشق الجيوب ودعا بدعوى الجاهليه " ويقول :" ليس منا من خبب_ اي افسد _ امرأة على زوجها " ويقول:"ليس منا من لم يوقر كبيرنا , ويرحم صغيرنا , ويرف لعالمنا حقه " ... أفنسيت هذه السنن كلها لانها تدلك على ما ارتبط بعنقك من واجبات ولم تع إلا ماحسبته حقا لك وهو الجنه .. فأنت تطلبه بلا ثمن ..؟!!



للكاتب مهدي الموسوي ، للأسف ما أُفضل هذا النوع من الكتب أبداً ، أعتبرها سطحية جداً ومستهلكة نوعاً ما 
و تسرف في الدعوة للشعور بالسعادة بشكل مبالغ فيه وكأن الشعور ببقية المشاعر المناقضة لها جريمة يرتاب منها الشخص و تصيبه بالوسوسة تجاه نفسه 
وكأن الأشخاص جميعهم بإختلافاتهم لازم يتبعون نفس نمط الحياة عشان يتسنى لهم يعيشوا حياة سعيدة 
قرأتي للكتاب كانت بسبب تصويت جماعي لحساب ( مشروع أصدقاء القراءة )
أجبرت نفسي على قراءته بطريقة نقدية نوعاً ما للمثالية المنمقة فيه ، لكن ما أنكر وجود بعض الإقتباسات الجميلة اللي تعلق بالذاكرة 

الكتاب عبارة عن قواعد حياتية ( 55 قاعدة ) وهذا اللي يخليك ما تندم تقطع الكتاب وترجع له بعد فترة
لأن الأفكار مو مرتبطة ببعض و هي مجرد قواعد مرقمة 






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق